>

علاج الام فقرات الظهر


تعتبر آلام الظهر والعمود الفقري، أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، وتوصف بأنها سهلة ممتنعة، ولا تقتصر على فئة اجتماعية دون أخرى، بل تصيب الناس جميعاً دون استثناء، وأصبح يطلق عليها مرض العصر.
فكيف يتم التعامل معها؟

معروف أن العمود الفقري هو أساس هيكل الظهر. وهذا العضو يتألف من 33 فقرة منها:
7 فقرات عنقية.
12 فقرة صدرية.
5 فقرات قطنية.
4 فقرات عجزية.
وتتألف الفقرة من الجسم والقوس، ويتوضع بين كل فقرتين قرص (دسك) Disc. ويمتد على طول العمود الفقري رابطتان Ligaments أمامية وخلفية تساعدان على حماية العمود الفقري أثناء الانثناء.

جسم الفقرة:
وهو عبارة عن كتلة عظمية قصيرة اسطوانية، يلتصق كل جسم بالذي يليه بواسطة قرص يبلغ سمكه ما بين ثلث أو خمس جسم الفقرة، ويتكون هذا القرص من الغضروف الليفي، ومن كتلة مركزية من نسيج لين، وتعمل هذه الاقراص على التقليل من الثقل على اجسام الفقرات، كما أنها تكسب العمود الفقري قابلية الانثناء والحركة.

قوس الفقرة:
هو الجزء العلوي الخلفي للجسم، ويتألف من جزأين:
الأول: قصير دائري ويتجه للخلف ويدعى سويقة Pedicle.
الثاني: وهو على شكل صفيحة يدعى الصفيحة Lamina.
تلتقي الصفيحة مع الصفيحة من الجهة الأخرى، فيتشكل من تلقائها ثقب Foramen، وتتوالى هذه الثقوب فوق بعضها البعض مكونة «القناة الشوكية» التي يمر عبرها النخاع الشوكي.
بينما يوجد أسفل كل سويقة نقرة Notch، وكل نقرتين في فقرتين فوق بعضهما البعض يكونان حفرة أو ثقباً Hole تمر منه الاعصاب والأوعية الدموية المغذية للنخاع الشوكي.
ويختلف حجم الثقب من نقطة لأخرى، فيبدي اتساعين، أحدهما «التوسع العنقي» والثاني «التوسع القطني» حيث تخرج منهما الاعصاب الكبيرة المتجهة للأطراف العلوية والاطراف السفلية.

ومن المعروف أن الجنين يكون داخل الرحم في وضع انثناء تام، وهذا يؤدي إلى ايجاد تقعرين أوليين للأمام أحدهما قبيل العجز والآخر في العجز نفسه، ثم يتكون تقعران ثانويان يتجه تحدبهما للأمام وهما التقعر العنقي و التقعر القطني.
نتيجة بحث الصور عن موضوع عن فقرات الظهر

آلام العمود الفقري
هذه الآلام يطلق عليها أيضا الآلام العنقية والظهرية او الآلام القطنية، وتختلف هذه المسميات حسب المناطق المصابة في 90% من حالات الآلام الخاصة بمنطقة العمود الفقري ككل، تكون أسبابها ناتجة عن خلل في النظام الميكانيكي أو البين المفصلية، وإصابة الفقرات القطنية هي الأكثر شيوعا.
فمعظم الناس يواجهون مشاكل في العمود الفقري على مدى حياتهم، لكن 10% فقط منهم هم الذين يستشيرون الطبيب.
الأعراض
قد يصعب على المرضى ان يفسروا تلك الآلام:
•  الآلام العنقفية تكون منتشرة عادة في منطقة اللوح (عظم الكتف).
•  الآلام الظهرية وتنتشر كثيرا في منطقة الأضلاع والقفص الصدري.
•  الآلام الظهرية السفلى وتنتشر كثيرا في منطقة الحوض.
•  الآلام القطنية وتنتشر كثيراً لتصل عضلات الارداف والساقين.
وهذه الآلام يمكن ان تتسبب في الحد الجزئي للحركة أو الاحساس بالتقييد.

ما هي أسباب الآلام الظهرية؟
•  وجود عيب خلقي في العمود الفقري: وينتج بسبب سوء في التكوين الخلقي للعمود الفقري، وممارسة مهن تتطلب جهداً جسمانياً كبيراً، وممارسة الرياضات العنيفة.. أو ممارسة حركات خاطئة تؤدي إلى تمزق في الأربطة.
•  الاسباب النفسية: كالشد العصبي والمشاكل الذهنية، قد تكون مسؤولة كثيرا عن الآلام المزمنة.
•  إلتواءات العمود الفقري: الجنف Scoliose، اي التواء العمود الفقري أو الحوض على شكل حرف S والاحدبداب Cyphose، وهو استدارة الظهر، وكلها عادة ما تكون امراضاً وراثية تتسبب في عدم اتزان العمود الفقري.
•  الإعتلال المفصلي والإلتهاب المفصلي: الإعتلال المفصلي هو تلف او شيخوخة طبيعية تصيب المفاصل، بينما الالتهاب المفصلي يعتبر مرضا مفصليا.
•  التلوث او الورم السرطاني بفقرات العمود الفقري: على الرغم من خطورتها إلا انها نادرة الحدوث.


العلاج و افضل طريقة للعلاج 


القميص  الطبي المغناطيسي لعلاج فقرات الظهر سريعا 

لمعلومات عن المنتج اضغط هنا

شارك على جوجل بلس

عن الصقر للتوريدات الطبيه

0 التعليقات:

إرسال تعليق