كيف يمكنك التخلص من رائحة العرق الكريهه

تبدأ مشكلة التعرق الزائد الذي يعاني منه الكثيرون مع بداية فصل الصيف، وتبدأ معها رحلة البحث عن طرق للتخلص من هذه المشكلة ومن ظهور بقع العرق على الملابس التي تسبب إحراجًا كبيرًا وخصوصًا لمن يفضلون ارتداء الملابس البيضاء والألوان الفاتحة، لذا فى هذه المقاله سوف نقدم إليك بعض النصائح المهمة لمنع ظهور بقع العرق على ملابسك الصيفية وطرق التخلص منها إن ظهرت على ملابسك.


اسباب مشكلة رائحة العرق الكريهه :-

استخدام الملابس الصناعية بدلاً من القطنية؛ لأنها تسبب احتباس السوائل والماء في الجسم وعدم امتصاصها.
نقص في بعض العناصر الغذائية في الجسم.
مشاكل صحية معينة كالإمساك.
الإفراط في نشاط الغدة الدرقية.
اختلاط العرق المفرز مع البكتيريا والميكروبات والجراثيم.
عدم المحافظة على النظافه الشخصية، كالاستحمام يومياً أو كل يومين، وغسل اليدين بعد الخروج من الحمام أو قبل تناول الطعام.
ارتداء الأحذية الضيقة وتحديداً لفترة طويلة من الزمن، أو ارتدائه وهو رطب وعدم تهويته.
المشاكل والاضطرابات النفسية والعصبية؛ لأنها تسبب الإجهاد.
اضطراب في عملية التمثيل الغذائي.
الإصابة بأمراض معينة مثل السكري والكبد.
عدم تناول كميات كافية من الماء والسوائل.



طرق الوقايه من العرق و رائحته الكريهه :-

1- الاعتناء بنظافة منطقة الإبط:

اعتني جيدًا بتلك المنطقة وبشكل خاص في فصل الصيف واحرصي على غسل منطقة الإبط باستمرار بالماء والصابون، ونزع الشعر الزائد حتى لا تزيد كمية العرق مع ارتفاع درجة الحرارة.

2- استخدمي مزيل العرق بطريقة صحيحة:
 
يستخدم معظمنا مزيلات العرق باستمرار ويزداد ذلك في فصل الصيف عند الخروج من المنزل، ولكن يجب ألا ترتدي ملابسك بعد رش مزيل العرق إلا بعد جفافه حتى لا يترك أي بقع على الملابس، ويفضل كذلك أن يكون المزيل من نوعية جيدة ومعروفة حتى لا يحتوي على مادة الألومنيوم، لأن هذه المادة تتفاعل مع العرق فتترك أثر البقع على الملابس.

3- ارتداء الملابس ذات النوعية المناسبة:
اختاري الملابس المصنوعة من القطن أو من القماش الذي يمتص العرق، وابتعدي عن الأقمشة المصنوعة من البوليستر والحرير والنايلون، لأنها لا تمتص العرق بل تزيد من التعرق، ويفضل كذلك اختيار ألوان ملابس لا تظهر العرق كالألوان المزركشة والألوان الغامقة.

4- الاستعانة بالقطن:
يمكنك استخدام القطن للتخلص من التعرق الزائد وعدم ظهور البقع بوضعه تحت الإبط ليشكل حاجزًا يمنع تسرب العرق إلى الملابس ويقوم بامتصاصه، والأفضل من ذلك ارتداء قطعة ملابس من القطن أسفل ملابسك إن كانت مصنوعة من قماش لا يمتص العرق وهي ستمتص العرق وتجنبك أن يترك أثر على ملابسك من الخارج. يمكنك شراء القطع القطنية اللاصقة التي تباع في الصيدليات، بحيث يمكنك لصقها على ملابسك تحت الإبط فتمنع ظهور العرق على الملابس.

5- الاستحمام يومياً:
إذا حرصت على الاستحمام يومياً سيحنبك ذلك العرق وتكون البكتيريا والجراثيم المسببة للروائح الكريهة بجسمك، فاحرصى على الاستحمام مرتان يومياً عند الاستيقاظ وقبل الذهاب إلى النوم واجعلى مدة الاستحمام فى المرة 20 دقيقة، وقومى أيضاً بعمل تقشير لجسمك مرة أسبوعياً.

6- المناشف الجافة:
يجب تجفيف جسمك عقب الاسحمام بمنشفة جافة نظيفة ومعقمة، فإن الجراثيم تختبئ بالمناشف الرطبة، واهتمى بغسلها بالخل يومياً، وقومى بتدليك جسمك ببودرة الأطفال عقب الاستحمام.

7- التغذية الصحيحة:
تجنبى الإسراف فى تناول الأطعمة التى يدخل فى مكوناتها الثوم والبصل واحرصى على تناول الشاى والليمون بجانب شرب على الأقل لتر من الماء يومياً، وسيساعدك ذلك على تجنب إفراز جسمك للروائح الكريهة.

شارك على جوجل بلس

عن DR Heba Alaam

0 التعليقات:

إرسال تعليق