طرق حمايه البشره من الجفاف فى الشتاء

يأتى الشتاء دائما بمشاكل فى الجلد أبرزها الجفاف الذى يصيب البشرة باستمرار، وذلك بسبب جفاف الطقس، حتى البشرة الدهنية تميل إلى التحول الجاف خلال هذا الوقت.


 تتعرض البشرة إلى العديد من العوامل الخارجية التي تؤثر في جمالها وصحتها، كتعرضها لأشعة الشمس الحارقة، وتيارات الهواء الباردة، فتبدأ مشاكل تشقق البشرة وجفافها، لذا يجب الاعتناء بالبشرة خاصة في فصل الشتاء، وهناك طرق عديدة يمكن من خلالها الحفاظ على البشرة صحية وجذابة، وسنقدم في هذا المقال بعض هذه الطرق المهمة

بعض الطرق الوقائيه للحفاظ على البشره من الجفاف :-


تجنب استخدام الماء الساخن :-
فهو يجفف البشرة من خلال قضائه على الزيتوت الطبيعية، والاستعاضة عن ذلك بالاستحمام بالماء الفاتر مع الحرص على عدم استمرار فترة الاستحمام لأكثر من عشر دقائق، إضافة إلى عدم استعمال الماء الساخن عند غسل اليدين أيضاً، فذلك يسبب احمراراً وتهيجاً للجلد.

ترطيب البشره بشكل مستمر :-
فبعد غسل البشرة يجب تجفيفها برفق جيداً، ثم دهنها بطبقة سميكة من كريم الترطيب من أجل حبس الماء داخل البشرة، ويفضل استعمال كريم غني التركيبة مع الحرص على ترطيب اليدين أيضاً، حيث إن الغسل المتكرر لهما يؤدي إلى جفافهما.

استخدام ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة:-
كغمس كرة من القطن في عصير الليمون ودهن الوجه بها، ثم تركه قليلاً الوقت وغسله فالليمون يشتمل على خواص طبيعية تُساعد على القضاء على النمش وتفتيح البقع الداكنة.

استعمال المكياج الخالي من الزيوت:-
فعند شراء كريم أساس يجب الحرص على اختيار الكريم السائل الخالي من الزيوت.

استعمال المناشف الناعمة :-
فبعد غسل الوجه ينصح بتجفيفه بمناشف ناعمة والابتعاد عن المناشف الخشنة التي تسبب تهيجاً وتلفاً للبشرة.

الاكثار من شرب الماء و السوائل الاخري:-
فبعد غسل الوجه ينصح بتجفيفه بمناشف ناعمة والابتعاد عن المناشف الخشنة التي تسبب تهيجاً وتلفاً للبشرة.

استخدام مرهم مرطب للشفاه :-
فبعد غسل الوجه ينصح بتجفيفه بمناشف ناعمة والابتعاد عن المناشف الخشنة التي تُسبب تهيجاً وتلفاً للبشرة.

استخدام مستحضر التنظيف الماسب :-
إن استعمال الصابون القاسي يسبب الحكاك والجفاف في البشرة. إبتعدي عن أنواع الصابون التقليدية لأنها تحتوي عادة على عطور ومكونات مسببة للحساسية، واستعملي بدل ذلك هلام التنظيف المرطب والخالي من العطور.

خفض حرارة جهاز التدفئه :-
عندما يكون الطقس بارداً جداً في الخارج، نميل جميعاً إلى زيادة الحرارة في جهاز التدفئة. لكن هذا قد يجعل هواء المنزل أكثر جفافاً. لذا، أضبطي حرارة جهاز التدفئة على حرارة مريحة (قرابة 21 درجة مئوية) للحفاظ على بشرة صحية.

تبديل الملابس الرطبه بسرعه :-
إذا تبللت ملابسك أو أحذيتك بسبب المطر الغزير، يجدر بك فوراً تبديلها لتفادي تحسس البشرة. إنزعي القفازات والجوارب والسراويل والكنزات وأي شيء مبلل بأسرع ما يمكن واستبدليها بملابس أخرى نظيفة وجافة.

ارتداء الملابس المناسبه :-
هناك العديد من الأقمشة الرائجة خلال الشتاء التي تسبب الحساسية وتفاقم مشكلة جفاف البشرة. لا تدعي الملابس الصوفية والخشنة تحتك مباشرة ببشرتك لأنها قد تسبب الحكاك والجفاف. ارتدي أولاً الملابس القطنية الناعمة، ثم ارتدي فوقها الكنزة الصوفية السميكة. وإذا أردت وضع القفازات الصوفية، ضعي أولاً قفازات من القطن أو الحرير.

الواقى الشمسى :-
استخدمى المستحضرات التى تقى من اشعة الشمس عندما تخرجين الى الهواء الطلق,و يفضل استخدام كريم الترطيب معها


نصائح المنزلية لترطيب الجلد في فصل الشتاء

ماسك صفار البيض
يتم خلط  صفار البيض مع ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب وملعقة صغيرة من العسل، ووضعها على الوجه، تترك لمدة عشرين دقيقة ثم يشطف الوجه جيدا بالماء الفاتر.
ماسك العسل وماء الورد
يتم إضافة  ملعقة صغيرة من ماء الورد مع ملعقة صغيرة من العسل، ومزجهم جيدا مزيج ووضعها على الوجه ثم الاسترخاء لمدة 15 دقيقة بعدها يشطف جيدا بماء فاتر،  وبصرف النظر عن كونها علاج رائع للبشرة الجافة في فصل الشتاء، هو أيضا منظف قوى للجلد .
استخدام الموز الناضج وهرسه جيدا ثم وضعه على البشرة مدة 20 دقيقة ثم غسل الوجه.
إضافة ملعقتين من زيت الزيتون إلى مياه الاستحمام يساعد أيضا على الحفاظ على بشرتك رطب
استخدام ماسك من مسحوق قشر البرتقال مع 1 ملعقة كبيرة من العسل، ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة، بجانب الترطيب سيعمل الماسك على تفتيح البشرة


شارك على جوجل بلس

عن DR Heba Alaam

0 التعليقات:

إرسال تعليق